مسقط , عُمان |

الرئيسية | اتصل بنا  | الأسئلة الأكثر تكراراً  | آراءكم  | خريطة الموقع

نبذة عن الهيئة
نبذة عن سلطنة عمان
الصادرات
الاستثمار
مركز المعلومات
وصلات مفيدة
الهيئات النظيرة
الأخبار
الفعاليات
قصة نجاح
أسئلة وأجوبة متكررة عن الاستثمار
أسئلة وأجوبة متكررة عن الصادرات
اعرف نمط قيادتك
البريد الإلكتروني لموظفي المركز
الأخبار

 

  مشاركة متميزة للسلطنة في معرض بوسطن الدولي للمنتجات البحرية 2009

  لقاء الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بوفد من جمهورية القمر الاتحادية

  الدكتور سالم الاسماعيلي يستقبل رئيس غرفة التجارة العربية البريطانية

  الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات تحدث البيانات الخاصة بنظام الأفضليات المعمم

  صادرات المنتجات العمانية المنشأ غير النفطية تنمو أكثر من 74% خلال النصف الأول من عام 2008م

  تقرير منظمة التجارة العالمية – يونيو 2008

 

مشاركة متميزة للسلطنة في معرض بوسطن الدولي للمنتجات البحرية 2009
من المتوقع عقد صفقات بمليون دولار
السلطنة هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة من العالم العربي

قامت السلطنة ممثلة في الهيئة العامة لترويج الاسثمار وتنمية الصادرات ووزارة الثروةالسمكية بالمشاركة في معرض بوسطن الدولي للمنتجات البحرية 2009 والذي عقد في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الامريكية خلال الفترة من 15 الى 17 مارس 2009م الجاري ، حيث شاركت اربع شركات اسماك وهي : - شركة الاسماك العمانية وشركة المرسى للاسماك وشركة البحيحي للاسماك الطازجة والمجمدة وشركة فخر البحار .

وقد تم عرض المنتجات السمكية التي تصدرها السلطنة وتمثلت في : - اسماك التونة المجمدة والمعلبة والاسماك القاعية الطازجة وبودرة وزيت السمك واسماك الشارخة والروبيان ومنتجات الاسماك ذات القيمة المضافة .
وقد عبر المشاركون عن ثقتهم في عقد صفقات تجارية وذلك بعد التقائهم بالمستوردين والموزعين من جميع الاسواق الدولية ويامل المشاركون في عقد صفقات بحوالي مليون دولار ، حيث افاد المستر دورين – الرئيس التنفيذي لشركة المرسي للاسماك بعد انتهاء اليوم الاول انه بصدد عقد مفاوضات تجارية مع اربع شركات من هولندا والدنمارك وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية .

وافاد كل من الفاضل/ هيثم والمستر / ماهيش من شركة الاسماك العمانية بانهم بصدد التواصل مع اكثر من 25 شركة وعبرو عن ثقتهم بعقد عدد من الصفقات قريبا .
واضاف كل من الفاضل/ حسين البطحري من شركة البحيحي والمستر / محمد امين من شركة فخر البحار بانهما تواصلا مع كثر من 35 شركة من جميع انحاء العالم والولايات المتحدة الامريكية .
وقد عبرت الشركات العمانية عن فرحتها كون السلطنة هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة من العالم العربي ، حيث يجتذب المعرض شركات من جميع انحاء العالم .
وقد مثلت مشاركة السلطنة في هذا لمعرض فرصة جيدة للشركات العمانية للاطلاع على أحدث الآليات والتقنيات والوسائل المستخدمة في تصنيع المنتجات السمكية وايضا طرق التغليف والتعليب والتسويق .
وقد جذب جناح السلطنة في المعرض اكثر من 300 زائر من الشركات الدولية التي ابدت اعجابها بجميع منتجات السلطنة التي تتميز بجودة فائقة .
وعبر الفاضل/ مسلم بن سالم بن احمج رعفيت – مدير دائرة الثروة السمكية بمحافظة ظفار والمختصين بالهيئة العامة الذين حضروا المعرض بمعية الشركات عن ثقتهم ان مشاركة السلطنة للمرة الثالثة على التوالي توفر البيئة المناسبة لشركات الاسماك العمانية من اجل البحث عن منافذ تسويقية جديدة والاستفادة من الخبرات المكتسبة من المعرض في مجال التقنيات المستخدمة في الصيد والانتاج وضبط الجودة وتصدير الاسماك من السلطنة ، وقد قامت الشركات العمانية بزيارة اجنحة الدول والشركات الاخرى المشاركة والاطلاع على طرق العرض المختلفة .


لقاء الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بوفد من جمهورية القمر الاتحادية

التقى الدكتور / سالم بن ناصر الإسماعيلي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بمبنى المركز يوم أمس بوفد جمهورية القمر الاتحادية يترأسه معالي / أحمد سيد جعفر وزير الخارجية والتعاون وعضوية كل من سعادة/أسعد عبدالرحمن عامر سفير جمهورية القمر الاتحادية بالرياض والفاضل/أبو القاسم عبدالرزاق مستشار أول بسفارة جمهورية القمر الاتحادية ،وقد تم خلال اللقاء إستعراض الفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين ودور المركز في هذا المجال.


الدكتور سالم الاسماعيلي يستقبل رئيس غرفة التجارة العربية البريطانية

التقى الدكتور / سالم بن ناصر الاسماعيلي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بمبنى المركز يوم الأربعاء تاريخ 18 فبراير 2009 بالسير روجر تومكاي رئيس غرفة التجارة العربية البريطانية والوفد المرافق ، وقد تم خلال اللقاء إستعراض الفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين ودور الهيئة في هذا المجال. وتطرق أيضا إلى العلاقات العمانية البريطانية المتميزة تعتبر بريطانيا الدولة الأولى المصدرة للاستثمار الأجنبي المباشر الى السلطنة.


الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات تحدث البيانات الخاصة بنظام الأفضليات المعمم – نظام التعريفة الجمركية المخفضة للصادرات العمانية
تماشياً مع أهداف
الهيئة لزيادة صادرات المنتجات العمانية عالمياً، قامت الهيئة بالتنسيق مع منظمة الأونكتاد في جنيف حول تمديد نظام الأفضليات المعمم الممنوح من قبل الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان. حيث قامت الهيئة مؤخرا بتحديث بيانات نظام الأفضليات المعمم وذلك على الموقع الإلكتروني  www.paiped.com  تحت عنوان نظام الأفضليات المعمم.

ويعتبر نظام الأفضليات المعمم مبادرة من منظمة الأونكتاد تقدمه الدول الصناعية الكبرى والتي تسمى بالدول المانحة بهدف زيادة عائدات صادرات الدول النامية والدول الأقل نموا وتشجيع الصناعات في هذه الدول لتسريع مستوى النمو الإقتصادي.

إن نظام الأفضليات المعمم يقدم تعريفة جمركية تفضيلية تسمح بتوفير ميزات للدول النامية عبر تمكينها من تأهيل منتجاتها لدخول أسواق الدول المانحة مقابل تعريفات جمركية مخفضة أو ملغاة بما يمنحها أسعارا تفضيلية.

وتحت نظام الأفضليات المعمم يمكن لأي مصدر عماني سواء في مجال المنتجات الزراعية أو الصناعات أو المنتجات الحرفية والذي يقدم منتجات وفق الشروط والبنود ذات العلاقة أن يستفيد من نظام الأفضليات المعمم الذي تعتبر السلطنة أحد الدول المستفيدة منه. حيث أن شرط الاستفادة من النظام هو أن تنطبق مواصفات المنتج مع متطلبات الدول المانحة.

وقد أفاد الفاضل أيمن بن حسن أمبوسعيدي، مدير دائرة تنمية الصادرات بان الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات قد قامت بتحديث بيانات نظام الأفضليات المعمم على موقعه الإلكتروني ويحث جميع الشركات العمانية المصدرة لزيارة الموقع الإلكتروني والإستفادة من البيانات المتوافرة.

 


صادرات المنتجات العمانية المنشأ غير النفطية تنمو أكثر من 74% خلال النصف الأول من عام 2008م
عبرت المديرية العامة لتنمية الصادرات بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والمعنيّة بالمساهمة في تنمية الصادرات العمانية المنشأ غير النفطية عن سعادتها بالنمو الكبير الذي تحقق في مجال الصادرات العمانية المنشأ غير النفطية خلال النصف الاول من عام 2008م. حيث بلغت صادرات المنتجات العمانية المنشأ غير النفطية 932.8 مليون ريال عماني خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2008م مقارنة بـ 535.2 مليون ريال عماني خلال نفس الفترة من عام 2007م محققة نموا ايجابيا بنسبة 74.3%.

صادرات السلطنة من المنتجات العمانية المنشأ غير النفطية خلال الفترة من يناير – يونيو 2008م

وقد جاء أداء الصادرات متماشياً مع استراتيجية تنمية الصادرات التي اعتمدها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والتي حدّدت المنتجات الواعدة والأسواق المستهدفة للفترة من 2006 إلى 2010م.

 

وفي هذا السياق فقد صرح د./ سالم بن ناصر الإسماعيلي، الرئيس التنفيذي بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بأن الهيئة قامت بالعديد من الأنشطة المتنوّعة خلال عام 2008م وذلك لمساعدة المصدّرين العمانيين. فقد شاركت الهيئة في عدة معارض، وقامت بإعداد دراسات تسويقية إضافة إلى تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم من المشترين. وقامت الهيئة كذلك بدعوة مشترين من عدة دول كما نظم لقاءات بين المصدرين العمانيين والمشترين وعقد ندوات وورش عمل حول مواضيع تتعلق بالتجارة الدولية.

 وأضاف د. سالم، بأنه نظرا لأهمية الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في تنمية التجارة في السلطنة، فإن الهيئة تعطي اهتماماً خاصا لاشراك هذا القطاع في تبادل الرأي واتخاذ القرار المناسب بشأن قضايا التصدير وتنمية الصادرات.حيث يقوم فريق من المعنيين بالمديرية العامة لتنمية الصادرات بالهيئة بزيارة مؤسسات القطاع الخاص وتقديم المشورة لهم في مختلف الجوانب المتعلقة بالتجارة الدولية والتسويق.

وقد وضعت الهيئة هدفا لتصدير المنتجات العمانية المنشأ غير النفطية لتصل إلى 1.2 مليار ريال عماني بنهاية عام 2008م، و 2.7 مليار ريال عماني بحلول عام 2010م. وقد عبر د. سالم الإسماعيلي عن ثقته في تحقيق الهدف المتوقع للصادرات العمانية المنشأ غير النفطية في عام 2008م وذلك نظرا لما حققته الصادرات من نمو بلغ 74.3% خلال النصف الأول من عام 2008م.

  قصة تجاح  
   
 

"نالت الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات جائزة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) كأفضل مؤسسة لترويج الإستثمار الأجنبي المباشر الموجّه نحو التصدير للعام 2013م، وذلك في حفل أقيم في مقرّ الأمم المتحدة بجنيف على هامش أعمال الدورة الخامسة للتجارة والإستثمار والتنمية.

وقد تسلّم الجائزة بالنيابة عن الهيئة الفاضلة نسيمة بنت يحيى البلوشية، رئيسة الوفد المشارك ومدير عام تنمية الصادرات يرافقها عدد من مسؤولين من الهيئة. هذا وتمنح الأونكتاد جائزة التميز في الترويج للإستثمار بشكل سنوي لمؤسسات ووكالات ترويج الإستثمار التي حققت تقدماً ملموساً في جذب الإستثمارات وتقديم الخدمات التي من شأنها تعزيز أهداف وخطط التنمية المستدامة.

 
 

للمزيد

 
     

البنود والشروط | خريطة الموقع

جميع الحقوق محفوظة © 2013 الهيئة العامة  لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات