مسقط , عُمان |

الرئيسية | اتصل بنا  | الأسئلة الأكثر تكراراً  | آراءكم  | خريطة الموقع

نبذة عن الهيئة
نبذة عن سلطنة عمان
الصادرات
الاستثمار
الاستثمار في قطاع المركبات
إقامة الأعمال في سلطنة عمان
التطورات الحالية
الفرص
التحميل
ورقة عمل الاستثمار
ورقة عمل عن الدقم
مركز المعلومات
وصلات مفيدة
الهيئات النظيرة
الأخبار
الفعاليات
قصة نجاح
أسئلة وأجوبة متكررة عن الاستثمار
أسئلة وأجوبة متكررة عن الصادرات
اعرف نمط قيادتك
البريد الإلكتروني لموظفي المركز
التطورات الحالية   الاستثمار

يشير تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2009م لصندوق النقد الدولي الصادر في أكتوبر 2009م إلى أن الاقتصاد العالمي يتوقع أن يسجل في عام 2009م انكماشا يقدر معدله بنحو (1.1%) وليعود مجددًا إلى تسجيل معدلات نمو إيجابية حيث يتوقع أن ينمو في عام 2010م بنحو (3.1%). ويأتي هذا النمو مدفوعًا بقوة أداء الاقتصادات الآسيوية (خاصة الصين) واستقرار الاقتصادات الأخرى بل وميل بعضها إلى التعافي، فمعدل نمو الاقتصادات الناشئة والنامية يتوقع أن يرتفع من (1..7%) لعام 2009م إلى (5.1%) وأن تسجل الاقتصادات المتقدمة نموًا إيجابيًا في عام 2010م يقدر معدله بنحو (1.3%) مقابل انكماشها بنحو (3.4%) في عام 2009م.

وأشار إلى أنه في ضوء التعافي المتوقع للاقتصاد العالمي إضافةً إلى سياسة تخفيض الإنتاج التي تعتمدها منظمة الدول المصدرة للنفط تشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية في عام 2010م إلى 76.5 دولار أميركي للبرميل مقارنة بنحو 61.5 دولار أميركي للبرميل لعام 2009م.

وقد اظهر الاقتصاد الوطني في عام 2009م قدرته على المواجهة والتصدي لتداعيات الانخفاض الكبير في أسعار النفط، حيث اتجهت أسعار نفط عمان عقب الأزمة المالية العالمية إلى الانخفاض من 101.1 دولار أميركي للبرميل لعام 2008م إلى56.7 دولار أميركي للبرميل في عام 2009م وبانخفاض نسبته (44%). ورغم انخفاض أسعار النفط بهذا المستوى إلا أن الاقتصاد الوطني سجل في عام 2009م نموًا إيجابيًا بالأسعار الثابتة يقدر معدله بنحو (3.7%) ولم يتجاوز معدل انكماشه بالأسعار الجارية بمعدل (20%).

إن قدرة الاقتصاد الوطني في التصدي لهذه الصدمة الخارجية ترجع إلى عوامل عدة لعل من أهمها ارتفاع معدلات إنتاج النفط والسياسات الاقتصادية الرامية إلى تعزيز التنويع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والسياسات المالية التوسعية التي اتبعتها الحكومة لدعم الطلب المحلي والسياسات النقدية والتدابير الأخرى المتخذة لتوفير السيولة ودعم استقرار الجهاز المصرفي وقطاع المال بصفة عامة.



 

تقرير المركز الوطني للاحصاء عن أداء الإستثمار الأجنبي المباشر لعام 2013م

 

لمزيد من المعلومات حول آخر تطورات التنمية بالسلطنة يرجى النقر على وصلة التنمية في سلطنة عمان 2009.

  قصة تجاح  
   
 

"نالت الهيئة العامة لترويج الإستثمار وتنمية الصادرات جائزة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) كأفضل مؤسسة لترويج الإستثمار الأجنبي المباشر الموجّه نحو التصدير للعام 2013م، وذلك في حفل أقيم في مقرّ الأمم المتحدة بجنيف على هامش أعمال الدورة الخامسة للتجارة والإستثمار والتنمية.

وقد تسلّم الجائزة بالنيابة عن الهيئة الفاضلة نسيمة بنت يحيى البلوشية، رئيسة الوفد المشارك ومدير عام تنمية الصادرات يرافقها عدد من مسؤولين من الهيئة. هذا وتمنح الأونكتاد جائزة التميز في الترويج للإستثمار بشكل سنوي لمؤسسات ووكالات ترويج الإستثمار التي حققت تقدماً ملموساً في جذب الإستثمارات وتقديم الخدمات التي من شأنها تعزيز أهداف وخطط التنمية المستدامة.

 
 

للمزيد

 
     

البنود والشروط | خريطة الموقع

جميع الحقوق محفوظة © 2013 الهيئة العامة  لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات