logo
الرئيسية اتصل بنا أسئلة شائعة آراؤكم English  
 
بحث  
     
نبذة عن الهيئة
نبذة عن سلطنة عمان
الصادرات
الاستثمار
مركز المعلومات
وصلات مفيدة
الهيئات النظيرة
الأخبار
الفعاليات
قصة نجاح
أسئلة وأجوبة متكررة عن الاستثمار
أسئلة وأجوبة متكررة عن الصادرات
اعرف نمط قيادتك
البريد الإلكتروني لموظفي المركز
أسئلة وأجوبة متكررة عن الاستثمار

1.هل بإمكان الأجنبي أن يمتلك أغلبية الأسهم في شركة عمانية ؟

2.  ما هي حوافز الاستثمار التي تقدمها السلطنة ؟ 

3.  هل يسمح للأجانب امتلاك الأراضي للأغراض التجارية والسكنية .

4.  هل يسمح للشركات الأجنبية فتح فرع أو مكتب تمثيلي لها في سلطنة عمان ؟

5.  كم عدد المناطق الصناعية ، المناطق الحرة و المناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان ؟

6.  ماهي الأشكال المختلفة لكيانات الأعمال ومزاياها الرئيسية ؟

7.  هل هناك أي نوع من القيود للعودة للبلاد ؟

8.  ماهي نسبة الضرائب في سلطنة عمان ؟

9.  ماهي أسعار الخدمات في المناطق الصناعية ؟

10. ماهو الحد الأدنى للأجور في سلطنة عمان ؟

11. هل لدى سلطنة عمان أي اتفاقيات للتجارة الحرة الدول الأخرى ؟

12.   ماهي الموانئ والمطارات الرئيسية في سلطنة عمان ؟

13.هل يوجد بالسلطنة نظام المحطة الواحدة لتبسيط الإجراءات ؟

14.  ماهي الإجراءات المطلوبة لاستخراج تأشيرة الإقامة وتأشيرة المستثمرين ؟

15.  ماهي مصادر التمويل بالنسبة للمستثمرين ؟

16.ماهو تصنيف سلطنة عمان بالنسبة لمؤشر الحرية الاقتصادية ؟

17.ماهي نسبة التعمين المطلوبة بالنسبة لقطاع الصناعة ؟

1.هل بإمكان الأجنبي أن يمتلك أغلبية الأسهم في شركة عمانية ؟

تشجع السلطنة رأس المال الأجنبي الذي يعمل على تعزيزالتطور بصفة عامة في البلاد . والذي يسهم في  العمل على دعم الاستثمارات المحلية في استغلال الموارد غير المستغلة ، ويسهل نقل التكنولوجيا ، الكم المعرفي ، والقدرات الإدارية . وتحقيق الفائدة من خلال التواصل مع الشركات متعددة الجنسيات بافتتاح أسواق للمنتجات العمانية .

ومسموح بالملكية الأجنبية حتى 100 % بعد موافقة مجلس الوزراء . على أي حال ، بموجب الالتزام المقدم لمنظمة التجارية العالمية ، الموفقات تضمن حتى 70% في اغلب القطاعات بصورة تلقائية ، ووفقا لقانون الاستثمار الأجنبي ، فإن الوزارة تضمن الرخصة للمتقدم إذا كان رأس مال الشركة المدفوع لايقل عن 150 ألف ريال عماني ( 390 ألف دولار أمريكي )

2  ما هي حوافز الاستثمار التي تقدمها السلطنة ؟

تتضمن الحوافز الاستثمارية تخطيط قطعة الأرض وتأجير الأرض يكون بمبالغ اسمية في المناطق المحددة بالإضافة إلى تخفيض رسوم الخدمات والإعفاء الضريبي . ويكون الإعفاء الضريبي من ضريبة الشركات والرسوم الجمركية التي تمنح لقطاعات الصناعة ، التعدين ، الزراعة ، صيد الأسماك ، استزراع الأسماك ، معالجة الأسماك ، الأحياء البحرية ، تربية الثروة الحيوانية ، السياحة ، تصدير المنتجات المصنعة والمعالجة والخدمات العامة . وهذا الإعفاء يستمر لمدة خمس سنوات ابتداء من تاريخ بدء الإنتاج أو تقديم الخدمة كما أن تمديد الخمس سنوات خاضع لبعض الشروط .

أما إعفاء شركات الطيران والشحن الأجنبية من الضرائب خاضع على المعاملة بالمثل . وكذلك يتم إعفاء الجامعات والكليات ومعاهد التعليم العالي والمدارس الخاص، ومعاهد التدريب والمستشفيات الخاصة من الضرائب

3.هل يسمح للأجانب امتلاك الأراضي للأغراض التجارية والسكنية ؟

وفقا لقانون تملك العقارات يحق للشركات والأجانب تملك الأراضي المخصصة لإقامة المجمعات السياحية . وكذلك مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي  والشركات المملوكة بالكامل للعمانيين أو شركات المساهمة العامة التي يكون اغلب مساهميها من العمانيين وذلك يخضع لبعض الشروط . وكما أتاح المرسوم السلطاني السامي 12/2006 لغير العمانيين تملك العقارات في سلطنة عمان ضمن عقد إقامة المجمعات السياحية .

4.هل يسمح للشركات الأجنبية فتح أفرع أو مكاتب تمثيلية لها في سلطنة عمان ؟

يسمح للشركات التي تقوم بتنفيذ أعمال عبر عقود أو اتفاقيات خاصة مع الحكومة بتأسيس فرع في سلطنة عمان . وسواء العقود الممنوحة من الحكومة ، وتنمية نفط عمان ، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كما يمكن للشركات الأجنبية تأسيس فروع  لها في سلطنة عمان بالتسجيل في وزارة التجارة والصناعة .

الشركات الأجنبية المرتبطة بأعمال التجارة والصناعة والخدمات يمكنها فتح مكاتب تمثيل تجاري في سلطنة عمان . وعلى أي حال غير مسموح لها القيام بتصدير واستيراد وبيع المنتجات والترويج للمنتجات أو الخدمات ما التي يتم إنتاجها بواسطة الشركة أو مرتبطة مباشرة بالمستهلكين .

5.  كم عدد المناطق الصناعية ، المناطق الحرة و المناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عمان ؟

يوجد يوجد بسلطنة عمان سبع مناطق صناعة تدار بواسطة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية . وهذه المناطق الصناعية تقع في مناطق رئيسية في سلطنة عمان مثل الرسيل ، صحار، ريسوت ، صور ، نزوي ،والبريمي، المزيونة، واحة المعرفة مسقط، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع
www.peie.om
الى جانب التوسعات الحالية لأنشاء المناطق الصناعية الاخرى:

منطقة سمائل الصناعية
منطقة عبري الصناعية
منطقة مسندم الصناعية

بالإضافة الى تلك المناطق الصناعية توجد ثلاث مناطق حرة ومنطقة اقتصادية واحدة في سلطنة عمان .

منطقة صحار الحرة: تقع حول ميناء صحار ، وهذه المنطقة تحيط باستثمارات صناعية بالإضافة إلى مشاريع القيمة المضافة العليا، وتقع في مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا وتوفر الربط العالمي، وسهولة الوصول إلى الأسواق العالمية والحوافز الجذابة.
(www.freezonesohar.com)

منطقة صلالة الحرة: تقع في موقع عالمي استراتيجي في صلالة حيث يعتبر بوابة للوصول إلى أوروبا واسيا وإفريقيا واستراليا ، بجانب سهولة الوصول إلى أكثر أسواق العالم نموا . كما أن المنطقة تقدم العديد من المزايا في مجال الأعمال. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع : (www.sfzco.com)

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: تميز موقعها الاستراتيجي وقربها من الأسواق الآسيوية الناشئة، فضلا عن قربها من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والموارد الطبيعية الوفيرة في الوسط .حيث انها تشمل على ثماني مناطق اقتصادية وخدمية متعددة منها: المنطقة الصناعية الميناء والحوض الجاف، الاحياء السكنية المنطقة السياحية والمنتجعات مركز الاعمال التجارية الخدمات اللوجستية ميناء الصيد والمدينة التعليمية. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: (www.duqm.go.om)


· منطقة المزيونة الحرة: تقع في منطقة إستراتيجية بجنوب غرب السلطنة على الحدود العمانية – اليمنية . للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: http://www.mfz.om


· واحة المعرفة مسقط: مبادرة مشتركة بين القطاع العام والخاص وملتزمة كلياً بتكوين البيئة المناسبة لرجال الأعمال، والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الشركات متعددة الجنسيات، بحيث تتمكن من تحقيق الابتكار والازدهار ضمن البيئة السائدة في منطقة الشرق الأوسط. وهدف واحة المعرفة واضح جداً: تعزيزوإثراء مكانة السلطنة كمركز أعمال ريادي متميز بالمنطقة تتاح فيه فرص العمل والابداع.. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: http://www.kom.om

6. ماهي الأشكال المختلفة لكيانات الأعمال ومزاياها الرئيسية ؟

في سلطنة عمان الكيانات التالية يمكن تشكيلها

شركات المساهمة العامة يمكن تأسيسها بواسطة ثلاثة أو أكثر من الأشخاص أو الكيانات ، الذين يتم تحديد مسؤولياتهم على حسب قيمة أسهمهم في رأسمال الشركة .إذا كان أدنى حد للأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب العام في حدود 40  % من الأسهم هذه تسمى شركة مساهمة عامة ( ش م ع م ) .والحد الأدنى لرأس المال المطلوب هو 2 مليون ريال عمان ( 5.2 مليون دولار أمريكي ) وإلا ستكون شركة مساهمة مغلقة ( ش م ع م ) وأدنى حد لرأس المال المطلوب هو 500 ألف ريال عماني ( 1.3 مليون دولار أمريكي ) .

والشركة محدودة المسؤولية ( ش م م ) هي شركة خاصة يمكن تأسيسها بواسطة شخصين كأدنى حد و 40 شخص طبيعي أو اعتباري كحد أقصى ، وتكون مسؤوليتهم على حسب قيمة أسهمهم في رأسمال الشركة . ويعتبر أدنى حد لرأسمال المطلوب للشركة محدودة المسؤولية المملوكة بالكامل للمواطنين العمانيين هو 20 ألف ريال عماني ( 52 ألف دولار أمريكي ) أما الشركة التي يشترك فيها أجانب يبلغ رأسمالها 150 ألف ريال عماني ( 390 ألف دولار أمريكي ) .

أما الشركة القابضة سواء كانت شركة مساهمة عامة أو محدودة المسؤولية يجب أن يكون على الأقل  51 %من أسهمها مملوكة من شركة أخرى ويكون لديها حق التحكم في الشؤون المالية والإدارية . ويجب إلا يقل رأسمال الشركة القابضة عن 2 مليون ريال عماني ( 5.2 مليون دولار أمريكي )  .

أما الكيانات الأخرى في مجال الأعمال مثل الشركات العامة ، التي تتشكل بواسطة شخصين أو كيانين أو أكثر ، الشراكات المحدودة ، التي تتشكل من شخص واحد أو أكثر من الشركاء و ملكية حصرية .

7.  هل هناك أي نوع من القيود للعودة للبلاد ؟

الاقتصاد في سلطنة عمان يتمتع بحرية كاملة وليس هناك أي قيود حول التحويلات المالية إلى الخارج ،والديون ، رؤوس المال ، الفوائد ، المحاصة ، الأرباح والادخار الشخصي .

8.  ماهي نسبة الضرائب في سلطنة عمان ؟

الضريبة المفروضة على الشركات تبلغ نسبة 12 % من الإيرادات التي تتجاوز 30 ألف ريال عماني  بصرف النظر عن النسبة المئوية للملكية الأجنبية . وإن الشركات الأجنبية  التي لديها أفرع في سلطنة عمان يتم حساب الضرائب  وفقا لدخل الفرع وتتفاوت نسبة الضريبة ما بين 5% إلى 30 % .

أما الشركات الأجنبية التي ليست لديها مؤسسات دائمة في سلطنة  عمان تخضع لنظام الضريبة بنسبة 10 % من إجمالي الدخل على الأنواع التالية من الدخل : الحقوق ، المصاريف الإدارية ، تأجير المعدات ، نقل الخبرة التكنولوجية ، رسوم الأبحاث والتطوير  .

9.  ماهي أسعار الخدمات في المناطق الصناعية ؟

يرجى زيارة موقع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية: http://www.peie.om

10. ماهو الحد الأدنى للأجور في سلطنة عمان ؟

الحد الأدنى للأجور واجبة الدفع للعمانيين هو 140 ر.ع ( حوالي 360 دولار أمريكي ) شهريا يتضمن علاوة السكن والترحيل . ماعدا ذلك يجب على صاحب العمل بموجب قانون التأمينات الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص أن يدفع اشتراكات شهرية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 9.5% من قيمة الراتب الشهري .

11.  هل لدى سلطنة عمان أي اتفاقيات للتجارة الحرة الدول الأخرى?

ترغب سلطنة عمان في التكامل مع الاقتصاد العالمي من خلال التعاون الاقتصادي الثنائي والإقليمي ومتعدد الأطراف . وفي هذا السياق انضمت السلطنة إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2000. كما أن الموافقة على انضمام السلطنة إلى منظمة التجارة العالمية قد أفاد السلطنة الكثير من المزايا بالتكامل مع الاقتصاد العالمي والاستفادة منه .

وإقليميا سلطنة عمان عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي انطلق في عام 1982 ، والتي انتقلت إلى السوق المشتركة في عام 2008 . تعتبرسلطنة عمان عضو نشط في اتفاقية المنطقة الحرة العربية . فمع حلول عام 2005  بلغ عدد سكان منطقة التجارة الحرة العربية أكثر من 270 مليون نسمة . ومع مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتفاوض السلطنة مع مختلف الدول من اجل توقيع اتفاقيات التجارة الحرة . كما أن مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في مراحلها النهائية .

 وأما فيما يختص بالمجال الثنائي ، السلطنة قامت بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية .

12.  ماهي الموانئ والمطارات الرئيسية في سلطنة عمان ؟

لدى السلطنة موانئ تجارية في مسقط ، صحار وصلالة ، بالإضافة إلى ست مطارات مدنية فيها مطارين دوليين . هذه الموانئ البحرية والمطارات تقوم بربط السلطنة بصورة مباشرة  مع مختلف أنحاء العالم .

13.  هل يوجد بالسلطنة نظام المحطة الواحدة للإجراءات ؟

يوجد نظام المحطة الواحدة في وزارة التجارة والصناعة للإجراءات من اجل تيسير العمل للمستثمرين العمانيين والأجانب من اجل الحصول على التراخيص والتوضيحات بسرعة ومن خلال نافذة واحدة . وقريبا كافة الوزارات الخدمية ذات العلاقة ستعمل على توفير خدماتها عبر الانترنت كخطوة أولى نحو تحقيق الحكومة الالكترونية الكاملة في البلاد . للمزيد من المعلومات تفضلوا بزيارة  :

http://www.mocioman.gov.om/arabic/egov.htm

14.  ماهي الإجراءات المطلوبة لاستخراج تأشيرة الإقامة وتأشيرة المستثمرين ؟

إن تأشيرة المستثمر تمنح للأجنبي الذي يرغب في استثمار أمواله في سلطنة عمان وتمت الموافقة عليه من قبل الجهات المختصة . – إن هذه التأشيرة يمكن استخدامها خلال ستة أشهر من تاريخ الإصدار . – وتصلح لرحلات متعددة حيث يمكن الإقامة في البلاد لمدة سنتين من تاريخ يوم دمغها في جواز السفر . وهذه الفترة قابلة للتجديد . للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة :

http://www.rop.gov.om/english/dg_passport_visa_investor.asp

15.  ماهي مصادر التمويل بالنسبة للمستثمرين ؟

تعتبر البنوك المصدر الرئيسي للائتمان للفترات القصيرة ، المتوسط والطويلة . وليس هناك أي قيود للحصول على الائتمان من الخارج . ويقوم بنك تنمية عمان بتقديم التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة. واكبر مبلغ يمكن تقديمه كقرض للمستثمر هو مليون ريال عماني . وبإمكان المستثمرين الحصول على القروض من هيئة الاستثمار الخليجي وهي مؤسسة أنشئت بواسطة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويقع مقرها الرئيسي في دولة الكويت تقوم بالاستثمار في السيولة وتقديم القروض للمشاريع الجديدة .

 16. .ماهو تصنيف سلطنة عمان بالنسبة لترتيب الحرية الاقتصادية ؟

يتم قياس الحرية بمدى سير الأنشطة الاقتصادية دون التدخل الحكومي . وطبقا دليل ترتيب حرية الاقتصاد العالمي لعام 2007 الذي أصدرته مؤسسة فرايزر جاءت سلطنة عمان في الترتيب 18 بين 141 دولة على مستوى العالم  : http://www.freetheworld.com

17  ماهي نسبة التعمين المطلوبة بالنسبة لقطاع الصناعة ؟

   تبلغ نسبة التعمين في قطاع الصناعة 35 % .

  قصة تجاح  
   
 

"الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات" لعبت دورا أساسيا في استقدام شركتنا إلى سلطنة عمان ولعبت أيضا دورا أساسيا في تحديد واختيار شريكها في الشراكة بيننا لإنجاز هذا المشروع" هذا ما صرح به المستر / فينود نراسيمان، المدير التنفيذي لمجموعة إندسيل في الهند.

 
  للمزيد  
     

البنود والشروط | خريطة الموقع

جميع الحقوق محفوظة © 2012 الهيئة العامة  لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات